بطاقة تقنية لمشروع القسم
بطاقة تقنية لمشروع القسم
المؤسسة: .........................................
القسم الدراسي: السادس ابتدائي السنة الدراسية: ………
المشروع: تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين على الممارسة القرائية و استثمار
المقروء على مستويات عدة.
شعاره: القراءة مفتاح المعرفة.
المدة الزمنية للمشروع: على امتداد السنة الدراسية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- 1 الأطراف
المشاركة في المشروع : الإدارة التربوية ، نادي الكتاب بالمؤسسة ، الأساتذة ، المتعلمون.
- 2 المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس.
- 3 الوضعية الحالية :
- 2 المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس.
- 3 الوضعية الحالية :
+ نقاط الضعف:
ـ ضعف مرصود على مستوى الأداء القرائي لدى أغلبية تلامذة القسم.
ـ عدم القدرة على استثمار النصوص القرائية على مستويات أبعد من فك الرموز
اللغوية.
ـ غياب ملكة القراءة الذاتية لدى جل المتعلمين.
+ نقاط القوة:
ـ توفر المؤسسة على خزانة مجهزة تحتاج فقط إلى حسن استغلال مواردها، وتواجد نادي الكتاب ضمن أنديتها التربوية.
4-أهداف المشروع:
ـ تعويد المتعلم على القراءة الذاتية ، و التي يعتمد فيها أساسا على نفسه و
جهده بإرشاد من المدرس.
ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع
آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .
ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، و تجاوز التعامل مع النصوص
القصيرة المذيلة بالشرح.
5- الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقيق الأهداف:
أـ تكوين خزانة خاصة بالفصل الدراسي:
مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة " ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، و تنظم عمليات التبادل و الاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس.
أـ تكوين خزانة خاصة بالفصل الدراسي:
مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة " ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، و تنظم عمليات التبادل و الاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس.
ب) استثمار المقروء:
ـ دعوة المتعلمين إلى البحث و الاطلاع على نصوص لها علاقة بالمجالات المدروسة
(في كتب خزانة الفصل أو خزانة المدرسة أو نادي الكتاب)، حيث يتم تكليف مجموعات
تصنف بحسب الأنواع القرائية (مجموعة القصص ، مجموعة المسرحيات ، مجموعة المقالات
...).
ـ يتم استثمار المقروء في حصص أسبوع الدعم الموجه لجميع المتعلمين، حيث تتولى
كل مجموعة تقديم المادة المقروءة و التعريف بها من حيث جنسها الأدبي
(قصة،مسرحية،رواية،...) و مضامينها و أفكارها و وضع تصميم لها و استخلاص الحكم و
العبر التي تناولها النص المقروء ... و ذلك قبل تكليف مجموعة أخرى بالبحث عن نصوص
أخرى استعدادا للحصة المقبلة.
ج ) مسرحة النصوص:
ـ تحفيز كل مجموعة إلى تشخيص النصوص المقروءة، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات
في إطار إبداع شخصي أو جماعي، على أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى
من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه.
6 -موارد المشروع:
ـ البشرية: الأطر التربوية و الإدارية + المتعلمون.
ـ المادية: مكتبة المدرسة ، كتب متنوعة ....
7 -التتبع
و التقويم:
أ) التتبع و التقويم الداخلي:
ـ حيث يتتبع المدرس إنجاز الأعمال بانتظام.
ـ تنظيم ورشات للتقاسم مع مشروع قسم تلامذة المستوى الخامس.
ب) التتبع و التقويم الخارجي: من طرف إدارة المؤسسة و مكتب نادي الكتاب
بالمؤسسة.
أريد مثال لمشروع المؤسسة من فضلكم. وشكرا علي هذا المقال
ردحذف